English Version | الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع
 
زراعة الأسنان | عمليات زراعة العظم في الجيب الفكي

عمليات زراعة العظم في الجيب الفكي

<!--[endif]-->

الجيب الفكي العلوي  maxillary sinusتجويف عظمي يقع داخل عظم الفك العلوي فوق جذور الأسنان العلوية الخلفية و يمتد علويا إلى أسفل حجاج العين. يبطن هذا التجويف غشاء بشري و يتصل الجيب الفكي بالحجرة الأنفية عن طريق فتحة تصرف مفرزات الجيب الفكي.

 

رسم يوضح الجيب الفكي و يبدو لونه برتقاليا إلى اليمين  و يقع فوق مستوى  الأرحاء و الضواحك و يمتد حتى تحت مستوى حجاج العين. الرسم إلى اليسار يوضح الفتحة التي تصل بين الجيب و الأنف و من خلالها يتم تصريف مفرزات الجيب إلى الحجرة الأنفية

 

 

 

هناك ظاهرة معروفة بعد قلع الأسنان العلوية الخلفية و هي هبوط مستوى قاع الجيب الفكي في كثير من الأحيان بسبب إعادة تشكل العظم فيحتل الجيب جزءا من المكان السابق لجذور الأسنان العلوية الخلفية. تسمى هذه الظاهرة sinus pneumatization و تؤدي إلى نقص المسافة العمودية للعظم و صعوبة  غرس زرعة ذات طول مناسب. في هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى عملية تدعى عملية تطعيم الجيب الفكي بعد رفعه Sinus lift

   

 

 

يمكن إجراء هذا الطعم العظمي إما عن طريق الثقب الذي ستوضع فيه الزرعة أو عن طريق فتح نافذة عظمية صغيرة في الجدار الخارجي للجيب الفكي. يتم رفع غشاء الجيب بطرق خاصة و تضاف المادة العظمية المالئة لهذا الفراغ. بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الزرعة السنية في نفس الوقت و أحيانا يؤجل غرس الزرعة عدة أشهر حتى يتم التحام العظم المضاف مع منطقة الطعم.

تعتبر عملية تطعيم الجيب الفكي بعد رفع غشاءه من العمليات الناجحة و هي عملية غير مؤلمة و لا تستغرق وقتا طويلا.

هناك عدة تقنيات لرفع غشاء الجيب والفكي و تطعيمه بالعظم, و أشهر هذه العمليات:

*  طريقة النافذة الجانبية Lateral window approach: أول من وصف هذه الطريقة تاتم Tatum في عام 1986- تشق اللثة في مكان الزراعة و تبعد عن العظم حتى ينكشف الجدار الخارجي للجيب. يتم إحداث نافذة في العظم بشكل بيضوي حتى يظهر غشاء الجيب و الذي يبدو كغشاء البيضة. يتم إبعاد الغشاء باتجاه الداخل و الأعلى بأدوات خاصة و يتم ملأ الفراغ المتشكل بمواد بديلة للعظم. يمكن وضع الزرعات في نفس الوقت إذا كانت سماكة العظم في قمة السنخ كافية لتثبيت الزرعة و إلا فيتم تأجيل الزراعة ستة أشهر على الأقل حتى يتكلس العظم البديل. بعد وضع الطعوم العظمية تغطى النافذة بغشاء عادة ما يكون من الكولاجين ثم يتم رد اللثة المرفوعة و خياطتها و توصف الأدوية المناسبة للمريض. يحتاج العظم البديل 6-9 أشهر حتى يتكلس و ينضج و عندها يمكن البدء بمرحلة التركيبات على الزرعات إن كانت قد زرعت أو غرسها إن لم تكن قد زرعت خلال عملية رفع الجيب و تطعيمه.


* طريقة الرفع عن طريق حفرة في العظم The Osteotome approach: أول من وصف هذه الطريقة سمر Summer في عام 1994- يتم إحداث حفرة في العظم في قمة السنخ بعد شق و إبعاد اللثة عن العظم و عندما نقترب من قاع الجيب الفكي نقوم بإحداث كسر بسيط فيه بواسطة مطرقة خاصة ثم يتم رفعه و وضع الطعم العظمي المناسب و الذي يعمل على رفع غشاء الجيب. يمكن وضع الزرعات في نفس الوقت إذا حصلنا على التثبيت الكافي.


* الطريقة الهيدروليكية Hydraulic Sinus Condensing : اخترع هذه الطريقة تشين Chen في عام 2005- تشق اللثة و يكشف العظم كما في الطريقة السابقة ثم يحفر العظم السنخي مكان وضع الزرعة حتى نصل إلى الجيب. توسع الحفرة قليلا حتى ينفتح هذا النفق على الجيب الفكي ثم باستخدام ضغط الماء يرفع الغشاء قليلا ثم تدك المادة البديلة للعظم (الطعم العظمي) عن طريق هذه الحفرة العظمية ثم تغرس الزرعة.

 

الجيب الفكي كما يبدو شعاعيا بعد رفع غشائه و وضع الطعوم البديلة للعظم و التي تبدو أكثر بياضا من العظم المجاور في هذه الصورة. في هذه الحالة تم غرس الزرعات بعد وضع الطعم العظمي مباشرة. ثم يتم الانتظار مدة ستة أشهر على الأقل قبل البدء بمرحلة التركيبات.

* الزرعة الأولى إلى اليسار هي الوحيدة خارج منطقة الجيب الفكي

 

 
الصفحة الرئيسية | حول عيادة سيتي دنتال | الزراعة السنية | علاج اللثة | حالات سريرية | اتصل بنا
 
© 2009 جميع الحقوق محفوظة - عيادة الدكتور عامر الأتاسي صمم من قبل ريفيريا لحلول الإنترنت .